الخميس، ١٨ أكتوبر ٢٠٠٧

عندما يتحدث الشيخ الشعراوي رحمه الله


الشيخ الشعرواي(رحمه الله)
أثناء ترتيبي للبيت الداخلي ( كتبي),
وجدت كتاب صغير لا يتعدي 56صفحه
وكان تحت عنوان"حوار مع الشعراوي عن الحكم والعدل والشاب"
وإستعجبت من تمن الكتاب حيث أنه لا يتعد 10قروش وطبعه الكتاب
سنه 1982 م!!!
ولكن رغم قله ثمن الكتاب إلا أنه كان يحمل ف طياته العديد والكثير
من أراء الشيخ العظيم تجاه بعض مشاكل الأيام التي كُتب فيها هذا الكتاب
غريب هذا الشيخ كلما أقرأ كتاب له أو أسمع تفسيره للقرآن أتعجب
هل كان هذا الرجل يسبق عصره أم هي موهبه من الله وهبها الله له؟
أم الإثنين معاً؟
************
الكتاب قيم فعلاً ويجيب علي بعض المشاكل العصريه بالحجه والبرهان
وبأسلوبه السهل البسيط كما عودنا رحمه الله
فحبيت أنقل هذه الأفكار لأنها مهمه ومفيده ف ذات الوقت
و المفيد إنها ممكن تخلينا ندور علي كتبه ونشتريها ونقرأها بفهم ونطبقها لان كتبه ثروة فكريه ودينيه
************
من وحي الكتاب في عده نقط
حوار مع الشعراوي عن الحكم والعدل والشباب
النقطه الأولي:
أيهما أصح أن نبدأ "بسم الله" أم " بسم الله الرحمن الرحيم" في العمل
؟
يري الشيخ أن "بسم الله" كافيه لتكون إستهلال فهي تعني أني أقبل علي فعل الشيئ لا بحكمتي ولكن بحكمه وجبروت الله .
ولكن "بسم الله الرحمن الرحيم" في الأستهلال أكمل
لأننا حينما نقبل علي عمل لا نقبل عليه بمقدرتنا أو علمنا أو طاقتناً ولكن نحن وعلمنا وطاقتنا وعلمنا مخلوق الله
أما بالنسبه لقرأه القرآن الكريم فلابد من قول البسمله كامله
"بسم الله الرحمن الرحيم"
لأننا قد نكون عصينا الله ونريد أن نستعين به وطلب المغفره فيقول الله أذا أردت أن تدخل من هذا الباب فلا تعتقد أنك وبمعصيتك له يمنع تذليل الأشياء لك لأنه الرحمن الرحيم
النقطه الثانيه:
هل الدين للجميع؟
قال الشيخ هذا مصطلح خطأ لأن الأصح أن نقول الدين للعلماء المتخصصين أما التدين فهو للجميع , وبرر ذلك بقوله أننا حينا نمرض نذهب للدكتور المتخصص وليس أي واحد والسلام.
النقطه الثالثه:
رأي الشيخ في مسأله الصلاه في مسجد به قبر؟
قال :إذا كان لا يجوز الصلاه ف مسجد لأنها تعظيم للقبور فإذهبوا وإهدموا المسجد النبوي!! وإذا قلتم أن النبي صلي الله عليه وسلم
فيه فإني أقول لكن إن فيه أيضاً أبا بكر و عمر رضي الله عنهم
النقطه الرابعه:
الإختلاف ف الأحكام الدينيه
قال الشيخ علي المسلمين جميعاً أن يعرفوا أن الحكم الذي يرد الله أن يفعله الذين أمنوا به ويلتزموا به جاء الله به صريحاً دون ترك الخلاف للناس لأنه لو تركه محل خلاف لعم الخل والفساد في المجتمع
أما الأشياء التي يصلح استمرار الكون علي فهمها بأي لون فإن الحق تركها للإجتهاد مراعاه لإختلاف التطور العقلي و الزمني والمكاني
مثل قوله تعالي:"إذا قمتم إلي الصلاه فإغسلوا وجوهكم وأيديكم إلي المرافق" الله سبحانه وتعالي قال الوجه دون تحديد لأن جميع الناس تعلم أين هو الوجه
بينما حدد اليد إلي المرافق لأن كلمه يد يمكن أن تطلق علي الكتف أو الكوع أو الكف
النقطه الخامسه:
الفرق بن الزكاه و القانون الإقتصاد العالمي؟
القانون الإقتصادي العالمي عندما يكثر مال الفرد تزداد عليه الضرائب
أما الزكاه إذا كثر عملي ومالي قلل الله الزكاه !!
عكس القانون البشري
لحكمه من عنده, فالله سبحانه وتعالي يريد من كل واحد أن يتحرك لأن المتحرك يسنفع غيره حتي وإن لم يقصد ذلك
فمثلاً
الذي يجد كنز يخرج 20% زكاه , وإذا زرع فلاح أرض وإعتمد علي ماء المطر في سقي الأرض أخرج زكاه 10% أما إذا قام بكل شيئ أخرج نصف
العشر أما التاجر فيخرج من ماله 2.5% فقط لأن في التجاره حركه.
النقطه السادسه
تاريخ مصر عريق في الإسلام رغم أن الإسلام لم يبدأ منها؟
قال الشيخ بأن الرسول صلي الله عليه وسلم قال " إن أهلها في رباط إلي يوم القيامه"
ومعني كلمه الرباط أن أهلها جالسون ينتظرون الصيحه لنصره دين الله
وقال صلي الله عليه وسلم " كنانه الله في الأرض"
والكنانه هنا تعني جعبه السهام والمعروف لدي المقاتلين بأنهم يحملون جعبتهم خلف ظهرهم أو جانبهم فكأن مصر هي التي توخذ منها السهام لتقذف في وجهه أعداء الله
النقطه الأخيره:
ما الجماعه المقصوده بقول الرسول صلي الله عليه وسلم
"إلزم الجماعه وإمامهم فإن لم يكن للمسلمين إمام أو جماعه فعليك خاصه نفسك.."
لأخر الحديث
قال الشيخ بأن الجماعه التي تحدث الرسول صلي الله وسلم عنها هي تعني كل الناس وإجتماعهم علي رأي
والإمام هنا في الحديث هو الذي يختاره الناس واجمعوا عليه وصعدوا به من تحت لفوق وليس مثل الخميني في إيران.
إلي هنا إنتهي حوار الشيخ رحمه الله ونفعنا بعلمه
النقط السابقه منقوله بتصرف يسير لم يخل بالجوهر
والله أعلم

هناك ٥ تعليقات:

رحــــيـل يقول...

بجد موضوع حلوياحمد
جزاك الله خيرا
انا اول مابتيجى سيره الشيخ الشعراوى بفتكر يوم الجمعه زمان
كان علامه مميزه فى يوم الجمعة
جزاه الله خيرا عن جميع المسلمين

rainbow يقول...

موضوع دسم ومفيد
بذلت فى جهد مشكور وانشاء الله مأجور
فعلا يا احمد الشيخ الشعراوى آراؤه لكل العصور .. رجل داعية كما يجب ان يكون .. الله يرحمه ويرحمنا ويبعتلنا جوهرة تحل محله ولو انى اعتقد انه لا يعوض ، لكن عزائنا جميعا ان واحد زى ده ما بيختفيش بالموت بيفضل خالد بآراؤه وتحليلاته وعمقه الرائع .

وفقك الله لما تريد كما تريد

rainbow يقول...

نسيت اقولك
مبروك على التغييرات الجميلة فى المدونة يا رب دايما من احسن الى احسنين !

مدحت محمد يقول...

موضوعك جميل وجزاك الله خير
افدتنى شخصيا جدا
وخاصة فى حتة الصلاة فى المساجد اللى فيها قبور
الحقيقة كتاب الشيخ الشعراوى بعشر قروش
فى سنة 82
الحقيقة انا كان فى قصيدة دايما
بحب اقراها لنزار قبانى
كان كاتبها لعبد الناصر
انا كنت دايما اقراها واتخيل انها
المفروض تتقال للشيخ الشعراوى
وخاصة لما قال
نزلت علينا كتابا جميلا
ولكننا لانجيد القراءة
وسافرت فينا لارض البراءة
ولكننا ماقبلنا الرحيلا
اللهم ارحم الشيخ الشعراوى يارب العالمين وارضى عنه
وجزاك الله كل خير على الموضوع
تحياتى ليك

هنا تسكن روحي يقول...

ra7eel
منوراني ديماً ياساره وربنا يجزينا خير جميعاً
والشيخ الشعراوي كان علامه مميزه فعلاً زي ما قولتي وممكن تتابعيه كل يوم جمعه علي قناه دريم 2 الساعه الرابعه عصراً أو المحور الجمعه السادسه

منوراني ياساره

rainbow
الله يخليكي يا هدي منوره مواضيعي ديماً ورنا يجزينا خير وهو فعلاً لا يعوض بس هو كان قال مره أن الله يحفظ الدين في كل عصر بعالم جديد وبإذن الله يهيجي حد زيه من النورسي في تركيا وسيد قطب والشعراوي في مصر
وبالنسيه للتغيرات علشان مشعرش بالملل والتجديد سنه الحياه فلازم كده
والحمد لله إنها عجبتك
سلامي لكِ

doha
منور المدونه وواللهي أنا إلي إستفت من حضرتك بالقصيده اللي كتبتها بس ياريت لو تجيبلي إسمها يبقي ربنا يكرمك
ورغم إحترامي لعبد الناصر إلي إني أتفق معك بأنها أفضل للشيخ الشعراوي
ربنا يجزينا خير جميعاً وشرفت موضوعي المتواضع